أسرار المدن

المافيا الإيطالية لا تغلق الباب إلا بقتل أشهر صيّاديها

قبل 27 عاماً بالضبط، في 23 أيار من سنة 1992 قامت المافيا الإيطالية بقتل القاضيين جيوفاني فالكوني وباولو بورسيلينو. الشابان ولدا في أحياء باليرمو الفقيرة، وتمكنا من النهوض في الحياة والمجتمع بفضل صفاتهما الخاصة.


صموئيل بيكيت في باريس: الغريزة تحدد اللغة

بينما كان يدخل في المقهى الصغير في شارع "سانت جاك"، كل شيء في صموئيل بيكيت كان يبدو مألوفاً، وغير منتظر. العيون الزرقاء الحادة. الحاجب المتجعد.


ماذا يبقى من "المدينة الذكية" حين تفقد مهرجانين سينمائيين في وقت واحد؟

تحيل قصيدة ت. س. إليوت (الأرض الخراب) إلى ما يشبه القحط الوجداني الذي يخلو من المشاعر والأحاسيس، وهي –القصيدة-بمثابة معادل موضوعي، لمدن محنطة من شدة الإسمنت، وطغيان الرأسمال المصلحي على الرأسمال القيمي والجمالي.


مالينا وكليبتان: فيلم رسوم متحركة كرواتي عن قصة حب حقيقية

طائرا لقلق كانا يعيشان على سطح منزل في بلدة كرواتية صغيرة إلى أن فرَّقتهما الظروف، حيث يضطر كليبتان (الذكر) للهجرة الشتوية، وفي كل ربيع عبر 16 عاماً يعود من جنوب افريقيا للقاء حبيبته مالينا.


متلازمة باريس: صدمة ثقافية لليابانيين أولاً

قلَّةٌ تعرف أن العديد من السيَّاح اليابانيين الذين يزورون العاصمة الفرنسية (باريس) للمرة الأولى سرعان ما يعودون إلى بلادهم على وجه السرعة بسبب ظاهرة غريبة ومحيّرة أطلق عليها متلازمة باريس.


من أفضل التسجيلات في تاريخ الموسيقى: السيمفونية السابعة لشوستاكوفيتش

بالتأكيد يمكن أن يضيع المرء في بحر من العروض المختلفة، كما يمكن للتفسير الضعيف والمتوسط أن يستوعب قدراً كبيراً من جمال الموسيقى، بل وحتى ينزع فتيلها تماماً، وقد يحدث أيضاً أن الأداء غير العادي للعمل سيجعلك تعيد اكتشافه عدة مرات كما لوكنت تستمع إليه لأول مرة.


أسامة فوزي الذي ارتفع فوق السحب بين روتردام وتطوان

"إن مجتمعاً يرتد عن أفكار ماقبل 100 سنة في حاجة للكثير من الألوان الطبيعية لقول أشياء مختلفة".... أما وقد رحل المخرج المصري الكبير أسامة فوزي، فإنه لايكون غريباً القول إن أربعة أفلام روائية في مسيرته السينمائية القصيرة نسبياً قد وضعته في ربع القرن الأخير بين أهم المخرجين العرب.


صلاح عبدون: عطيل اليمني الذي لم يُتح له أن يحلل شيفرة شكسبير أبداً

اليوم يجيء من اليمن من يخبر بأن صلاح سالم أحمد عبدون قد غدر به قلبه قبل حوالي شهرين (17 نوفمبر 2018)، كما يغدر بكثيرين في المنعطفات الصعبة.


(فلورنس فوستر جينكنز): نيويورك المستعصية على الشفاء

(فلورنس فوستر جينكينز) فيلم للمخرج البريطاني ستيفن فريرز من تمثيل ميريل ستريب، هيو غرانت، سيمون هيلبرغ، ريبيكا فيرغسون، نينا أرياندا.


فن الرؤية عند جون بيرغر: الأرض لوحة كبيرة

ينطلق فيلم ( جون بيرغر: فن الرؤية ) للمخرجة الألمانية كورديليا دفوراك من التقاطة فنية مدهشة، اذ تبدأ من فكرة اجراء عملية ( الساد ) الناضج في عيني الناقد الكبير، وهي تعني سحب المياه البيضاء منها، حتى


 
12