ياله من حظ

علي البزّاز ل(دفاتر غوتنبرغ): ماكتبتُ كان بفعل الصدى، وهويتي هوية صدى!

صدر مؤخراً للشاعر العراقي – الهولندي علي البزّاز كتابه الشعري الثاني (كالزحف كالنذير، مهرّج في شكواي) عن مؤسسة "الموجة الثقافية" في المغرب


خالد الزدجالي ل(دفاتر غوتنبرغ): الهند أقرب سينمائياً من دول عربية كثيرة

انتهى المخرج العماني خالد الزدجالي من تصوير فيلمه الروائي الثالث (زيانة) في الهند التي قصدها أساساً للبحث عن انتاج مشترك معها، فهي النقطة الأقرب إلى عمان جغرافياً وتاريخياً والتداخلات بين البلدين تكاد تطال كل شيء.


باز شمعون ل (دفاتر غوتنبرغ): تحطيم ما هو مألوف وإعادة تركيبه بالذهب

مامن حيرة نقدية في الحوار مع المخرج العراقي باز شمعون. قد يكون السبب في اختيار واجهة الحسم في أجوبته هو خصوصية فيلمه الوثائقي الجديد (73 درجة مئوية).


ليث عبد الأمير ل (دفاتر غوتنبرغ): أنتمي إلى سينما الحالات القصوى

هذا حوار بوح مع المخرج العراقي ليث عبد الأمير. أفلامه الوثائقية في المقدمة، أما الصور التي تسترسل تلقائياً في تنظيم هذا البوح، فهي مشاريع أفلام لم تصور بعد.


محمد ملص وسلّم إلى دمشق...الحرائق (2)

اختار المخرج السوري محمد ملص في قراءته السينمائية للأزمة السورية زاوية جديدة لاتتفق مع أعماله السابقة في التحليل والاستنتاج والرؤى بالرغم من أنه بحث في جنبات فيلمه (سلّم الى دمشق) عن وثيقة حياتية واقعية تسجل لمرحلة هي الأخطر في تاريخ سورية المعاصر.


محمد ملص ل (دفاتر غوتنبرغ): ليس هناك طريق ثالثة للسينما السورية (1)

يختار المخرج السينمائي السوري الكبير محمد ملص أن يجيب على أسئلة (دفاتر غوتنبرغ) بنوع من التكثيف اللغوي الذي قد يتوافق هنا مع أمداء بصرية ما كان يمكن لها أن تنشأ أوتتوارى خلف إجابات قاطعة لو لم يقف خلفها صاحب (أحلام المدينة).


خيري حمدان ل (دفاتر غوتنبرغ): لا يمكن اليوم الانزواء في ثقافة البعد الواحد

الشاعر والروائي والمترجم الفلسطيني خيري حمدان لم يكن يعتقد أن دراسته للهندسة في بلغاريا ستبقيه فيها ليصبح واحداً من أهم المترجمين من اللغة البلغارية إلى اللغة العربية والعكس.


جمال أمين الحسني ل (دفاتر غوتنبرغ): هناك مؤسسات ثقافية عربية في بلدان اللجوء لا تهمها مشاكل المهاجرين

ما يميز المخرج والممثل العراقي جمال أمين الحسني هو اشتغاله على تيماته التي يستلهمها من فضاء الهجرة واللجوء -في معظمها-بدأب وبميزانيات محدودة، للتجاهل الكبير الذي تبديه المؤسسات الثقافية المقيمة بين ظهراني اللاجئين أنفسهم،


بيترونيللا زيترلوند ل(دفاتر غوتنبرغ): الشعر كائن حيّْ ينبغي الدفاع عنه

هنا حوار مع بترونيللا زيترلوند منسقة مشروع أدب الشمال في الدول الاسكندنافية الخمس. الحوار لايكتفي بتقديم زيترلوند بوصفها مسؤولة عن مشروع ثقافي طموح ومتشابك مع آداب دول الشمال الخمس.


عبدالله حبيب ل(دفاتر غوتنبرغ): هناك من يلهينا عن استحقاقات الحاضر الحداثية

عبدالله حبيب شاعر وكاتب وسينمائي عُماني بارز لمع اسمه كأحد أبرز النقاد السينمائيين العرب بعد "مساءلات" سينمائية مثقفة ونوعية دأب على السجال والكتابة فيها بنوع من التميز والتفرد وضعاه في مقدمة المثقفين الطليعيين العرب.


 
12