عين مجردة

أندريه مسكفين: الانتساب الحرّ إلى حنكة التاريخ

يحكى الكثير عن مؤلف كتاب «أندريه مسكفين – مصور الروائع»، ياكف بوتوفسكي. هو نفسه تحول إلى أسطورة بمحاذاة موضوعه أندريه مسكفين. ويعزى هذا الأمر عادة وفي الأصل إلى قدرة بوتوفسكي وحذقه في معرفته السينماتوغرافيا من داخلها وليس كما يعرفها كثر من خلال «الدوران الفظ» من حولها.


جان كوكتو: الفيلم السينمائي شبح يطارد الشاعر طوال حياته

كان الفيلم بالنسبة الى جان كوكتو لمحة «عن الأشباح تطارد الشاعر طوال حياته». بين أولى الأفلام الصامتة التي شاهدها وهو طفل وفيلمي فرنسوا تروفو «أربعمئة ضربة» و«جول وجيم» مساحة زمنية كبيرة نسبياً جعلته قريباً على الدوام من فكرة الشعر الرومانسي.


كيفية كتابة نص للفيلم الوثائقي (3) - تريشا داس / ترجمة واعداد باز البازي*

استراتيجية الفيلم:غالباً كل كاتب نص يبدأ باستراتيجية بحث، وبعد البحث المضني، فإنه من غير المقنع بأن يكون في وسط كتابة نص، وأن تظهر له معلومة جديدة لم تكن في الحسبان.


مفهوم الشاشة العميقة عند غريغوري كوزنتسيف

قد يبدو مهماً أن نعيد تعريف «المجلد» الخاص بالمخرج الروسي غريغوري كوزنتسيف من خلال مقدمة جديدة له تنزع عنه ذلك التعريف السوفياتي الآتي من مرحلة تاريخية ماضية،


لويس بونويل: السوريالي يقرأ الصحيفة ذاتها!

لا يبدو مصادفة إطلاقاً أن المخرج الإسباني الكبير لويس بونويل يبدأ مذكراته "أنفاسي الأخيرة"، بفصل عن الذاكرة نفسها. وهو يعبر عن ذلك من خلال ذهابه لأمه ليستعير منها جدوى الكتابة والتذكر عن حياة شخص.


ميزوغوشي: كتابة المرأة برموز السيف الياباني

«كينجي ميزوغوشي وفن السينما اليابانية» كتاب صادر عن المؤسسة العامة للسينما بدمشق، للمؤلف الياباني تيداو سيتو، وبترجمة لعبدالله ميزر. ربما تنضاف هنا أهمية أخرى للكتاب تنبع من هوية المؤلف نفسه، فهو ياباني، ويعرف خاصية ميزوغوشي،


كيفية كتابة نص للفيلم الوثائقي (2) - تريشا داس / ترجمة واعداد باز البازي*

مقدمة قصيرة للأسلوب الوثائقي: على مرّ السنين تطورت أساليب عدّة من السرد الوثائقي، والتي جاءت وتعدّت الشكل السائد لها في ذلك الوقت، وتراوحت هذه الأساليب ما بين النشرة الإخبارية، والواقعية، والرومانسية، والبروباغاندة، وإلى أكثر من ذلك أيضاً،


كيفية كتابة نص للفيلم الوثائقي (1) - تريشا داس / ترجمة واعداد باز البازي*

المقدمة: في إحدى المرات قالت جيني فولر إن الكتابة هي شيء بسيط جداً، وإنها مسألة التحديق، أو الرؤية الجادة في ورقة فارغة إلى أن تنزف جبهة رأسك، وإذا كان ذلك صحيحاً، فإن أي شيء يجعلك تنزف، فإن كتابتك ستكون نصاً وثائقياً رائعاً.


فيودور دوستويفسكي في فيلم كرتوني مدمّر

في هذا الفيلم الشاعري – السوداوي يقدم المخرج البولندي بيوتر دومالا تفسيره الشخصي لواحدة من أعظم الروايات في التاريخ الإنساني: (الجريمة والعقاب) للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي.


مارشيللو ماستروياني: أحتاج لطبق السباغيتي وزجاجة النبيذ مثل كل ايطالي

كُتب وقيل الكثير عن مارشيللو ماستروياني حتى لم تعد أي كتابة أو معلومة تفاجئ معجبيه بأي شيء جديد. لكن ربما، وبحسب كاتب المقال، لا أحد يعلم شيئاً عن أصول والدته ايدا، التي لم تكشف هذا السر أبداً لأنه كان يحمل معنى حيوياً لها خلال فترة حكم موسوليني وسنوات الحرب التي سبقت وفاتها بقليل.


 
123