عين مجردة

فيودور دوستويفسكي في فيلم كرتوني مدمّر

في هذا الفيلم الشاعري – السوداوي يقدم المخرج البولندي بيوتر دومالا تفسيره الشخصي لواحدة من أعظم الروايات في التاريخ الإنساني: (الجريمة والعقاب) للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي.


مارشيللو ماستروياني: أحتاج لطبق السباغيتي وزجاجة النبيذ مثل كل ايطالي

كُتب وقيل الكثير عن مارشيللو ماستروياني حتى لم تعد أي كتابة أو معلومة تفاجئ معجبيه بأي شيء جديد. لكن ربما، وبحسب كاتب المقال، لا أحد يعلم شيئاً عن أصول والدته ايدا، التي لم تكشف هذا السر أبداً لأنه كان يحمل معنى حيوياً لها خلال فترة حكم موسوليني وسنوات الحرب التي سبقت وفاتها بقليل.


جون كيتس: خيالي ديرٌ وأنا راهبه...

جون كيتس ممثل للرومنطيقية بأبهى صورها، وهو واحد من الشخصيات الرئيسية في شعر الرومنطيقية الإنجليزية مع اللورد بايرون وبيرسي بيش شيللي.


الرسائل العشر في لوحة"Memory Standing"لسلفادور دالي

في أوائل آب – أوغسطس 1929 التقى الشاب سلفادور دالي بملهمته وزوجة المستقبل غالا. اتحادهما أصبح بمثابة إشارة على نجاح هائل للفنان وأثَّر في كل أعماله اللاحقة بما في ذلك واحدة من أشهر لوحاته "Memory Standing".


أجمل مكتبة في العالم: كليمنتينيوم في براغ!

مكتبة كليمنتينيوم في العاصمة التشيكية (براغ) هي بالتأكيد واحدة من أجمل الأمكنة في العالم. كليمنتينيوم هو مجمع تاريخي من المباني في وسط براغ يقع قبالة جسر تشارلز. تبدأ قصته من كنيسة مخصصة لسانت كليمنت في القرن العشرين.


(يابوردين يابوردانا) في توزيعاتها الجديدة: التفريط بمنظور زمن آخر

كان ممكناً أن يمر التوزيع الجديد لأغنية (يابوردين) للمغني الشعبي السوري دياب مشهور مرور الكرام – ربما -لو لم يضف أعضاء فرقة تكَّات السورية عبارة "من منظور فراتي آخر" إلى التسجيل الجديد الذي قد نختلف في تقييمه سلباً أو ايجاباً (هناك توزيع آخر لسعيد طربيه ورنا خوري).


مائة عام على اغتيال روزا لوكسمبورغ: لم تكن لتتفق مع يساريي اليوم

يصادف اليوم 15 كانون الثاني 2019 ذكرى مرور مائة عام على اغتيال المنظّرة الماركسية والفيلسوفة الألمانية (من أصول بولونية) روزا لوكسمبورغ. تحت هذا العنوان كتبت صحيفة اكسبريسن السويدية مقالاً بمناسبة اغتيالها:


10 طرق للتلاعب بوسائل الاعلام – نعوم تشومسكي

أفرام نعوم تشومسكي فيلسوف أميركي، وعالم بالمنطق، وباحث وناشط سياسي، وأستاذ اللسانيات في معهد ماساتشوستس. تشومسكي معروف في الأوساط الأكاديمية والعلمية كواحد من آباء اللسانيات الحديثة، وهو شخصية رئيسية في الفلسفة التحليلية.


الجميع يكذب: تحليل بالاستناد إلى محرك البحث العملاق google

هل هو مجرد اقتباس لايمكن تجاهله أو نسيانه أم أنه مجرد حقيقة مبتذلة. استقصاء البحث على "غوغل" بطريقة مباشرة: الجميع يكذب خاصة عندما يتعلق الأمر بالعلاقات والجنس.


ايمانويل دي فريسكيل: لدينا ميل طبيعي للعق حذاء رئيسنا والرغبة بقطع رأسه

تفسير عنف اليوم يودي بنا إلى الثورة الفرنسية. لقد قتلنا الملك لنعطي السيادة للشعب. لقد صاغ روبسبيرو مع سان جيوست هذه الضرورة بشكل أفضل: "يجب أن يموت لويس ويعيش الوطن".


 
12