توتر عالي

براد بيت: "البيدفيليون" يقودون هوليوود

بعد أحدث سلسلة من الاعتقالات في كاليفورنيا طالت المتحرشين جنسياً بالأطفال، أدلى النجم السينمائي المعروف براد بيت بتصريح مروع حول عمق مشكلة استغلال الأطفال جنسياً في هوليوود. بيت قال أيضاً إنه كان شاهداً شخصياً على الجانب المظلم في صناعة الترفيه العملاقة. تكتب SHOW في عددها الجديد.


97 عاماً على ولادة بازوليني: الجريمة الإيطالية الكاملة

مرَّت 97 سنة على ولادة الشاعر، والمسرحي، والمخرج السينمائي، والمنظّر الإيطالي الكبير بيير باولو بازوليني. مع مرور الزمن بدا واضحاً أنه سيبقى مبدعاً خالداً في تاريخ السينما لروائع مثل (ماما روما – ميديا – أوديب ملكاً – ديكاميرون – الإنجيل بحسب متّى – ثيوريما) وسواها من العلامات الفيلمية المتفردة.


8 سنوات على رحيل فنان الديكور السينمائي المصري صلاح مرعي

قبل ثماني سنوات، في مثل هذا اليوم -3 مارس (آذار) 2011، رحل في القاهرة بعد صراع طويل مع مرض السرطان فنان الديكور السينمائي المصري الكبير صلاح مرعي عن 69 عاماً. صلاح نفسه لم يكن مستعجلاً في مغادرة الحياة ذاتها.


احتجاجات "موضوعية" على حضور "رسول الإمبريالية"* في العاصمة العُمانية - يكتبها: عبدالله حبيب

١. (أ): "إنها ليست فحسب سفسطات [تومَس فرِدمَن] الكوميدية ما أجده صبيانيَّاً بصورة مدهشة، أو أخلاقه الوقحة والفجَّة، أو [....]" (إدوَرد سعيد). (ب): "لقد فاز [تومَس فرِدمَن] بجائزتَيْ بولتزر لتغطيته الإعلامية المتزنة والمطلعة. ولعلكم لاحظتم أن ذلك قد أعلن في يوم كذبة إبريل" (نوام تشومسكي). (ج): "[تومَس فردمَن] أحمق وجاهل [...] وتقريباً أميّ" (حميد داباشي).


ثماني سنوات على رحيل عمر أميرالاي: السينمائي السوري مفكراً

برحيل المخرج السينمائي السوري عمر أميرالاي في ال 5 من فبراير(شباط) 2011 طويت صفحة نافرة واستثنائية في السينما السورية، لم تضاهها صفحة أخرى من حيث الشكل والمضمون، وربما طويت معه صفحة مثيرة للجدل يقف وراءها الجيل المؤسس للسينما السورية الجديدة.


(ساعة الذئب) انتهت صباح اليوم في تييرب القريبة من أوبسالا

ليست ساعة الذئب التي عاشها أهالي منطقة تييرب القريبة من مدينة أوبسالا فيلماً برغمانياً من النوع المفرط بخصوصية نفسانية عميقة وقد دارت أحداثها أمام كاميرا الهاتف النقال لشاب سويدي وصديقته عندما تجسدت واقعاً، وأصبحت حدثاً حقيقياً، وكسرت حدة اللغز في الاسم.


موت السينما الرقمية

كثيرون من عباقرة الفن السابع الكبار يتحسرون على الأيام التي مضت حين كانت الكاميرا الثقيلة وحدها سيدة المشهد، وسيدة الفكرة والصورة والمحتوى.


انيتا ايكبيرغ: حوّاء الخلق على الطريقة الايطالية

من مشهد واحد في فيلم ( الحياة حلوة ) للمخرج الايطالي فيدريكو فيلليني بدأت شهرة النجمة السويدية انيتا ايكبيرغ. قبل هذا لم يكن هناك من يعرف عارضة الأزياء الجميلة التي قصدت أميركا وهي في سنواتها العشرين بعد تلقيها عروض للعمل هناك.


البحث عن شعراء "الفايسبوك": 1500 لايك في الساعة الواحدة

القراءة تجعل المكتوب لذة لاتنتهي: يقول رولان بارت في ( لذة النص). لكن انفجار الوفرة الكبرى في مواقع التواصل الاجتماعي وضع قيودا غير مرئية على نوع القراءة الجديدة دفعت الى ولادة نوع من التواطئ المحتمل بين من يستخدم هذه المواقع ل" التنفيس " عن مشاعره، وبين الجمهور الذي يمر بمحاذاته عن طريق تزويد هذه المشاعر ب" اللايكات " والتعليقات.