توتر عالي

(نوتة الظلام) ... أحلام تكتبها عين الكاميرا - *عدنان حسين أحمد

تأخذنا رواية «نوتة الظلام» لفجر يعقوب، الصادرة عن دار «الدراويش» في بلغاريا، إلى المنطقة الرمادية التي يتماهى فيها الخيال المُجنّح مع الواقع الأسيان، وهي تحتاج مثل غالبية رواياته الأخرى إلى علامات دالة تُرشد المُتلقّي في متاهة النص وتذكّره إن كان يمشي على الأرض أو يُحلّق في تجليات الأحلام.


عن حياة بين منامين - *حسن داوود

بعد أن استفاق من نومه وألقى على وجهه النظرة الصباحية الأولى أحبطه أن ارتخاء عينه اليسرى ما زال في المرآة على حاله. لم يكن ينتظر أن يستوي جلد الجفن الفائض، فذلك التشوّه ما زال ملازمه منذ ولادته. كان نذير لعنة، في نظر أمّه، كما في نظر القابلة التي أولدته.


كلارك غيبل: الرجولة المبكرة التي أقصت ممثلي عصره عن عروشهم

ظهر كلارك غيبل في أول امتحان تمثيلي له فتى ريفياً أخرق عندما بدأ ينطق بالحوار، ولم يكن يدري ماذا يتوجب عليه أن يفعل بيديه الكبيرتين. كاد أن ينهار وحذّر أصدقاءه بأنه قد ينتحر، إذا لم يتمكن من مرافقتهم في جولاتهم الفنية.


شاعرية تطغى على السرد في رواية فجر يعقوب – حسام معروف

في رواية (شامة على رقبة الطائر) للروائي والمخرج السوري الفلسطيني فجر يعقوب، والصادرة عن دار المتوسط 2018، تتبادل الأشياء أماكنها كأنك في لعبة "كراسي داخل الذهن".


براد بيت: "البيدفيليون" يقودون هوليوود

بعد أحدث سلسلة من الاعتقالات في كاليفورنيا طالت المتحرشين جنسياً بالأطفال، أدلى النجم السينمائي المعروف براد بيت بتصريح مروع حول عمق مشكلة استغلال الأطفال جنسياً في هوليوود. بيت قال أيضاً إنه كان شاهداً شخصياً على الجانب المظلم في صناعة الترفيه العملاقة. تكتب SHOW في عددها الجديد.


97 عاماً على ولادة بازوليني: الجريمة الإيطالية الكاملة

مرَّت 97 سنة على ولادة الشاعر، والمسرحي، والمخرج السينمائي، والمنظّر الإيطالي الكبير بيير باولو بازوليني. مع مرور الزمن بدا واضحاً أنه سيبقى مبدعاً خالداً في تاريخ السينما لروائع مثل (ماما روما – ميديا – أوديب ملكاً – ديكاميرون – الإنجيل بحسب متّى – ثيوريما) وسواها من العلامات الفيلمية المتفردة.


8 سنوات على رحيل فنان الديكور السينمائي المصري صلاح مرعي

قبل ثماني سنوات، في مثل هذا اليوم -3 مارس (آذار) 2011، رحل في القاهرة بعد صراع طويل مع مرض السرطان فنان الديكور السينمائي المصري الكبير صلاح مرعي عن 69 عاماً. صلاح نفسه لم يكن مستعجلاً في مغادرة الحياة ذاتها.


احتجاجات "موضوعية" على حضور "رسول الإمبريالية"* في العاصمة العُمانية - يكتبها: عبدالله حبيب

١. (أ): "إنها ليست فحسب سفسطات [تومَس فرِدمَن] الكوميدية ما أجده صبيانيَّاً بصورة مدهشة، أو أخلاقه الوقحة والفجَّة، أو [....]" (إدوَرد سعيد). (ب): "لقد فاز [تومَس فرِدمَن] بجائزتَيْ بولتزر لتغطيته الإعلامية المتزنة والمطلعة. ولعلكم لاحظتم أن ذلك قد أعلن في يوم كذبة إبريل" (نوام تشومسكي). (ج): "[تومَس فردمَن] أحمق وجاهل [...] وتقريباً أميّ" (حميد داباشي).


ثماني سنوات على رحيل عمر أميرالاي: السينمائي السوري مفكراً

برحيل المخرج السينمائي السوري عمر أميرالاي في ال 5 من فبراير(شباط) 2011 طويت صفحة نافرة واستثنائية في السينما السورية، لم تضاهها صفحة أخرى من حيث الشكل والمضمون، وربما طويت معه صفحة مثيرة للجدل يقف وراءها الجيل المؤسس للسينما السورية الجديدة.


(ساعة الذئب) انتهت صباح اليوم في تييرب القريبة من أوبسالا

ليست ساعة الذئب التي عاشها أهالي منطقة تييرب القريبة من مدينة أوبسالا فيلماً برغمانياً من النوع المفرط بخصوصية نفسانية عميقة وقد دارت أحداثها أمام كاميرا الهاتف النقال لشاب سويدي وصديقته عندما تجسدت واقعاً، وأصبحت حدثاً حقيقياً، وكسرت حدة اللغز في الاسم.


 
12