شوارع خلفية

تكريم " الذكورة الأبدية " في مهرجان كان 2019

آلن ديلون الممثل الفرنسي الأكثر شهرة في السينما الفرنسية ليس بسبب الأدوار والأفلام التي ظهر فيها. ثمة شيء في هذا الرجل مختلف وحيّْ، شيء وحشي يمكن تمريره دون عقاب.


لارس فون ترير: ثلاثية الاكتئاب

يتسبّب المخرج الدنمركي لارس فون ترير في ردود فعل مضطربة ومناقشات لا تنتهي حول ثلاثية له تحمل اسم (ثلاثية الاكتئاب)، وهذه الثلاثية تتضمن أفلام (المسيح الدجّال)، (ميلانخوليا)، (نيمفومانياك). تتصارع الشخصيات في هذه الأفلام، وتغرق في سوداوية، وحزن ويأس ووحدة لا توصف.


صموئيل بيكيت: لطالما وجدت الموت عملاً شاقاً!

في أعمال صموئيل بيكيت يتم اقصاء الانسان، ليقضي وجوده الأرضي القصير في عالم مجهول غير معروف ومهدد. الشيء الوحيد الذي يعرفه بالتأكيد عن نفسه وحالته، هو حقيقة أنه يجب أن يموت، وكل ما يُعهد إليه هو بذله الجهد للعيش في هذا العالم –متجولاً-تحسباً للموت.


إريش ماريا ريمارك: أعطِ الإنسان سُلطة وسينسى من أجلها كل شيء

"الشيء نفسه مع الانسان – أعطه بعض السلطة وسوف ترى كيف ينسى كل شيء من أجلها. هذا يحدث من تلقاء نفسه، لأن الانسان قبل كل شيء حيوان، وهو من يبدو من أعلى فقط مثل قطعة خبز مع الزبدة لطخت بالقليل من اللياقة البدنية والإنسانية".


الشاعر البرازيلي ماريو دي أندرادي: تأريخ النضج القيّم

ماريو راؤول دي موراي أندرادي شاعر وكاتب ومصور وموسيقي برازيلي. ولد في ساو باولو 9 أوكتوبر 1893 ومنذ طفولته بدا عليه النبوغ بالعزف على آلة البيانو ودرس لبعض الوقت في معهد الموسيقى ولكنه بانعطافة مفاجئة آثر الانتقال للأدب.


159 عاماً على ولادة أنطون تشيخوف: ياله من يوم رائع لايعرف المرء هل يشرب الشاي فيه أم يشنق نفسه

اقتباس "ياله من يوم رائع لايعرف المرء هل يشرب الشاي فيه أم يشنق نفسه" ينسب خطأ إلى أنطون بافلوفيتش تشيخوف. في الحقيقة هو عينة متحولة بشكل كبير من حوار يدور بين ايلينا أندرييفا وايفان فوينيسكي في (العم فانيا).


فاسكو بوبا واحد من شعراء البلقان الكبار

ولد فاسكو بوبا في 29 يونيو (حزيران) 1922 في غريبيناتز، بالقرب من الكنيسة البيضاء (يوغسلافيا سابقاً). من أصول رومانية، وهو خريج المدارس الابتدائية والثانوية في فارشاتز.


سيرغ غينسبورغ والأغنية الأكثر اثارة عبر كل العصور– Je t’aime… moi non plus

مطلع مارس (آذار) سنة 1991 غادر سيرغ غينسبورغ هذا العالم. مؤلف الأغنية الفرنسية الأكثر شعبية بعد نشيد المارسيليز، وهو المغني الذي كان رمزاً للحياة البوهيمية في فرنسا. القبيح الساحر الذي يجذب الحسناوات الفرنسيات، والجمهور على حد سواء.


35 عاماً على رحيل معين بسيسو: زمن تكون فيه وحيداً كالفراشة في سحابة

لم يُصب محمود درويش بأذى في ذلك اليوم الذي شهد فيه نقاشاً حامياً بين الشاعر الراحل معين بسيسو وأحد الأشخاص المستفزين إلى أبعد الحدود.


مونيكا بيللوتشي: يمكن للناس أن يسامحوك على عقلك، وحتى على الموهبة، ولكن ليس على الجمال!

في 30 سبتمبر (أيلول) 1964 ولدت مونيكا بيللوتشي. في هذا اليوم شهدت شيتا دي كاستيللو في إيطاليا ولادة واحدة من أكثر الممثلات موهبة واثارة للإعجاب في عصرنا الحالي.


 
1234