حكايات ستوكهولم

السويدية سارة ستريدسبيرغ مرشحة لجائزة البوكر الدولية 2019

رواية (كلّية الأحلام)، للكاتبة والروائية السويدية سارة ستريدسبيرغ واحدة من 13 رواية مرشحة لجائزة مان بوكر الدولية 2019. ظهرت الرواية سنة 2006، عن دار ألبرت بونير للنشر، وترجمت إلى عدة لغات.


جريمة قتل في شارع عام: قصة مقتل أولوف بالمه

مرّت بالأمس الذكرى ال 33 لاغتيال رئيس الوزراء السويدي أولوف بالمه. بالرغم من الغموض المستتر الذي مازال يلف جريمة اغتياله، إلا أن بالمه قد غدا رمزاً للصوت الحر الجريء الذي ارتفع عالياً حين كان يتطلب ذلك في مواجهة أصعب القضايا المتعلقة بالسلام والتفاهم بين الشعوب ومسائل التحرر من الاستعمار الحديث.


سارة دانيوس تركت الأكاديمية ولكن اللعبة مستمرة!

تحت هذا العنوان علق كلايس وايلين في عدد اليوم من صحيفة "أفتونبلاديت" على آخر إجراءات الأكاديمية السويدية بعد الفضيحة التي هزَّت أركانها وشهدت الأوساط الثقافية السويدية ارتداداتها وتداعياتها، حتى أن الأكاديمية نفسها لن تكون كما كانت من قبل على امتداد السنين الماضية.


الجار السويدي الذي مرًّ متثاقلاً من "حاراتنا" في مئويته

انغمار برغمان المخرج السينمائي والمسرحي السويدي، الذي وصف في أدبيات سينمائية كثيرة بأنه أحد أكبر صانعي السينما عبر العصور. بيرغمان الذي لايختلف اثنان حول تقييمه إلافيما ندر عن سوء تقدير أو عن جهل –ربما-قد لاتجد له صدى هنا بين من يفترض أنهم قائمون على صناعة ثقافة الاندماج في المجتمع السويدي، أو على الأقل في تلك الاحتفاليات الثقافية العربية التي تعنى بمد يد العون في هذا الاتجاه.


لينا ريدن رينولدز: الشعر الذي يسبب الألم حين نقرأه

الجدل حول الشعر الذي بدأه الناقد السويدي فيكتور مالم على صفحات جريدة اكسبريسن في شهر يناير الماضي يبدو مثيراً للاهتمام بطريقة ما. "ثمة شيء مفقود في الشعر". "لقد فقد الشعر معناه". ومن سيكتب الشعر بعد الآن؟ هل هي ربة الشعر التي تنزل من أعالي الجبال بوصفات جديدة متعددة ترعى هذه الكتابة.


الروائي السويدي فريدريك باكمان: أفضل الرجال يولدون من أخطائهم

فريدريك باكمان كاتب ومدون سويدي مشهور وهو صاحب رواية (رجل اسمه أوفه)*. يمكن القول إن أوفه هذا ولد في مدونته حيث صوّت آلاف القراء مطالبين بأن يكتب باكمان قصة بطله.


(الحدود) أفضل أفلام السنة في حفل الخنفساء الذهبية - ستوكهولم

بدا كل شيء كما هو متوقع في حفل الخنفساء الذهبية، أو حفل الأوسكار السويدي الذي وزع جوائزه بالأمس. فيلم (الحدود) للمخرج السويدي من أصل إيراني علي عباسي (المولود في طهران سنة 1981) يتوج بوصفه أفضل الأفلام التي أنتجت على مدار السنة الماضية.


(شامانيو غوتنبرغ) للروائي السويدي يوهان نيلسون: المدينة بطلاً

يمكنكم بالطبع أن تفكروا بعدة عناوين هنا: على سبيل المثال "مخبرو أوكه ادواردسون وهيلين تورستن اللذين يقومان بأداء مهمة ما في غوتنبرغ، اذ لايمكن القول إن المدينة هنا تلعب دوراً هامشياً في خلفية الأحداث. لا. ليس الأمر كذلك. غوتنبرغ تلعب دوراً هاماً ورئيسياً.


وراء ستائر متلازمة ستوكهولم: تطور آلية البقاء عند الضحية

متلازمة ستوكهولم ظاهرة نفسانية يكون الضحايا فيها مرتبطين عاطفياً بمن يمارس العنف عليهم ويميلون للدفاع عنهم. إنها آلية البقاء التي يستخدمها الضحايا دون علمهم عن طريق التماهي مع المعتدي في محاولة انقاذ أنفسهم.


الطفولة دون كتب ليست طفولة – الكاتبة السويدية أستريد ليندغرين

ابداعات الكاتبة السويدية أستريد ليندغرين عرفت شهرة عالمية كبيرة وترجمت أعمالها إلى 80 لغة، من اللغة العربية وحتى اللغة الزولوية، وطبعت في أكثر من مئة دولة.


 
123