كتابة حرَّة


نصوص قصيرة ل (بيجين جلالي): نقلها عن الفارسية محمد الأمين الكرخي

لامكانة للتعقيدات اللفظية في المنجز الشعري للشاعر الإيراني بيجين جلالي(1927 – 2000)، فالقصيدة تقدر، وحدها، على حراسة جماليتها وعمقها حتى وإن توَّجهت إلى طيف واسع من القراء، فهي كتبت خصيصاً للمستيقظ تواً من حلم جميل.


بلاس دي أوتيرو | | قصيدتان - ترجمها عن الإسبانية: عبد الهادي سعدون

بلاس دي أوتيرو Blas de Otero ولد في مدينة بلباو (اسبانيا) سنة 1961 وتوفي في مدريد سنة 1979. له كتب شعرية متعددة منها: نشيد روحي 1942. أطلب السلام والكلمة 1955. باللغة القشتالية 1960. هذا ليس بكتاب 1963. بينما 1970. حكايات مصطنعة وحقيقية 1970.


نصوص وشذرات للشاعر العراقي محمد الأمين الكرخي

ليس هناك مشقة لإيصال هذا الظرف البريدي المغلّف بالأخضر الداكن. لقد أشار المرسل بسبابته إلى دار السيدة. بيتها مثل سائر البيوت هناك، ترى ما في داخله حتى وإن كنت على بعد مسافة.


قصيدتان للشاعرة الإيرانية ناهيد كبيري - ترجمة: محمد الأمين الكرخي

*ناهيد كبيري: شاعرة وروائية إيرانية. صدر لها: (لحظات في مهب الريح)، (الغروبيون)، (أمنيات خريفية)، (رسمة للحجر، تفصيل توضيح للطائر)، (مسرّات متناثرة)، (نافذة فحسب ويهطل المطر)، (مساءات العطر والمشط والمظلة).


(أن تلتقي فتاة مثالية 100 % في صباح أبريلي رائق) قصة: هاروكي موراكامي

في صباح أبريلي مشرق، وفي شارع صغير من حي هاردوجوكو افترقتُ عن فتاة مثالية 100 %، وإن كان يتوجب عليَّ أن أكون صادقاً، فإنها لم تكن جميلة بشكل خاص. لم يكن فيها ما يميزها، وملابسها كذلك لم تكن تحوي شيئاً خاصاً، وشعرها من الخلف بدا منكوشاً بسبب النوم، كما أنها لم تكن شابة صغيرة – ربما كانت في الثلاثين.


(نوتة الظلام) رواية فجر يعقوب - الفصل الخامس

مشى مهيار وحيداً بين القاطرات التي تتراكم في المكان. خُيّل إليه أن مقبرة للقطارات تتشكل هنا فجأة في وعي كل من يمر بمحاذاة عربات صدئة بمختلف الأشكال والقياسات لا أرقام متورطة في صناعة تواريخ محددة لها.


(نوتة الظلام) رواية فجر يعقوب - الفصل الرابع

تبَّخرت سيدرا فجأة. عندما نظر مهيار في عمق العربة كان كل شيء يلازمه سكون أعمى لم يشهد مثله من قبل. خُيّل إليه أنه سمع مواء القط فريدريك من قعر الوصلة الفولاذية التي تربط العربتين، فمضى باتجاهها متفحصاً مصدر الصوت.


(نوتة الظلام) رواية فجر يعقوب - الفصل الثالث

لم تكن محض إشاعات تلك التي علقت بسيرة بكر الوافد حديثاً إلى حي الشاغور ليخلص جلده مما علق فيه من أدب الرحلة الإجبارية. نسي كل آلامه دفعة واحدة، وبدأ يعد العدة للمرحلة المقبلة.


(نوتة الظلام) رواية فجر يعقوب - الفصل الثاني

بقي على موعد القطار ربع ساعة. بالدقائق المكتنزة بالصبر هي خمسة عشر دقيقة من الضرب المبرح على الأعصاب بمبارد حديدية لا تُرى بالعين المجردة.


 
12