أخبار ثقافية

"دماء" من أجل المناخ على أبواب معرض الكتاب في غوتنبرغ

سكب "نشطاء مناخيون وبيئيون" في مدينة غوتنبرغ سائلاً يشبه الدم البشري على مدخل المركز السويدي للمعارض في مدينة غوتنبرغ في ثاني أيام معرض الكتاب الدولي، والهدف من ذلك بحسب النشطاء هو اثارة قضية المناخ في نفس اليوم الذي يستمر فيه الاضراب المناخي العالمي.


الملتقى المتوسطي للفنون البصرية في تطوان وطنجة المغربيتين: الرهان على كسر الحدود بين الفنون

تستضيف مدينتا تطوان وطنجة المغربيتين، من 16 إلى 19 أكتوبر القادم، النسخة الجديدة من فعاليات الدورة الرابعة للملتقى المتوسطي للفنون البصرية، الذي سيلتئم هذه السنة تحت شعار “الإبداع والهجرة".


(موت مؤبد) غداً في العاصمة اللبنانية

غداً في 27 حزيران وفي 4 تموز تحط مسرحية المونودراما اللبنانية (موت مؤبد) في عرضين على مسرح أبراج – فرن الشباك في العاصمة بيروت.


قتيبة الجنابي في ورشة تعريفية بنتاجاته السينمائية والفوتوغرافية

بدعوة من معهد الفيلم البريطاني (BFI) ينظم المخرج السينمائي قتيبة الجنابي ورشة تعريفية بنتاجاته، ومسار عمله الإبداعي على صعيد الانتاج السينمائي والفوتوغرافي، وذلك في الخامس عشر من حزيران /يونيو الجاري، الساعة الواحدة، ولغاية الساعة الخامسة مساءً، في قاعة المعهد في ساوث بانك -لندن.


مختارات للشاعر الفلسطيني محمود السرساوي إلى الإنكليزية

بتقديم من البرفسور البريطاني، الناقد والمؤلف وأستاذ الصوتيات، في جامعة ويلز، جورج رودوسثينوس، وترجمة الناقدة، والصحفية المعروفة كفاح جهجاه، صدرت حديثاً مختارات من مجموعة "حافة الشغف" للشاعر الفلسطيني محمود السرساوي، عن دار (يوريا) الشهيرة، في أثينا.


(كاتب في باريس) مجموعة قصصية جديدة للكاتب المغربي مبارك حسني

في الدار البيضاء – المغرب-، وعن منشورات إدرسيون بلوس، صدرت حديثاً مجموعة قصصية جديدة للكاتب المغربي مبارك حسني. المجموعة التي حملت عنوان (كاتب في باريس) تضم نصوصاً حكائية كتبت في العاصمة الفرنسية، وفي محيط الإقامة الحضري الفرنسي، خلال زيارات متكررة للكاتب رام


المصور اليوناني يانيس بيراكيس: أن تبدأ حياتك بصورة وتنهيها بصورة!

توفي بالأمس المصور اليوناني المعروف يانيس بيراكيس في منزله عن عمر ناهز 58 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان. وبيراكيس الذي بدأ حياته المهنية من خلال تعلقه بفيلم روائي طويل، وألبوم فوتوغرافي مصور، حصل على جائزة البوليتزر.


روبيرت دي نيرو، آل باتشينو، جو بيشي وهارفي كايتل معاً في فيلم لسكورسيزي

روبيرت دي نيرو، آل باتشينو، جو بيشي وهارفي كايتل من الأسماء التي يمكن اعتبارها معياراً في عالم السينما، وهي ان اجتمعت معاً، فإنها تقدم مؤشراً واضحاً على قصة عصابات جيدة، هذا ان أضفنا فوق هذه العلامات أن الفيلم يعود لمخرج من طينة مارتن سكورسيزي.


مهرجان برلين للفيلم العربي من 3 – 10 أبريل (نيسان) القادم

تنطلق الدورة العاشرة من مهرجان برلين للفيلم العربي في الثالث من أبريل (نيسان) القادم وتستمر حتى العاشر منه. ومهرجان برلين الذي تأسس في 2009 استطاع عبر دوراته الماضية أن يؤسس للمهرجان العربي غير الربحي الأكبر والأكثر تمايزاً على الساحة الأوروبية


كيف أصبح القلب رمزاً للحب عبر آلاف السنين؟

هل سبق لكم وتساءلتم عن السبب الذي جعل من القلب رمزاً لأرق وأعمق المشاعر الإنسانية – الحب؟ العضلة الأكثر خصوصية في الجسم الإنساني ارتبطت بهذه المشاعر والعواطف التي نختبرها يومياً بالرغم من أنها تتدفق عن طريق الوعي.


 
1234567