الغرف المضيئة

الشاعر الفلسطيني محمود السرساوي ...إلى اليونانية

بعد صدى الترجمة الانكليزية الذي لقيته مختارات من مجموعة (حافة الشغف) للشاعر الفلسطيني محمود السرساوي صدرت حديثاً في اأثينا عن دار يوريا الشهيرة النسخة اليونانية من المختارات ذاتها بترجمة من البروفسور


أندريا بوتشيللي في ال61: الصوت الإلهي لإيطاليا

أندريا بوتشيللي (بالايطالية: Andrea Bocelli) مغني أوبرا وتينور ايطالي، ولد في 22 سبتمبر 1958 مع الجلوكوما الخلقية التي تؤثر على أعصاب العين، وما إن بلغ الثانية عشرة من عمره حتى فقد بصره نهائياً أثناء لعبه كرة القدم.


مساءلات عبد الله حبيب: فكّ مغالق النص مسألة أخلاقية

يميل الناقد السينمائي العماني عبد الله حبيب في كتابه "مساءلات سينمائية"، الصادر عن مؤسسة الانتشار العربي في بيروت، إلى التخفف من أعباء الكتابة الفيلمية.


اورسون ويلز: ضُمامة من الأحلام على صدر الرجل الممزق

كيف قرأ الناقد الفرنسي اندريه بازان سيرة المخرج الأميركي اورسون ويلز؟؟ كانت هووليود تخلّت تقريباً عن اورسون ويلز عندما قارب الناقد السينمائي الفرنسي اندريه بازان فيلمه "دونكيشوت" في محاولة منه انهاء السيرة النقدية الحافلة التي كان يكتبها عنه.


أقوال || المرأة هي دعوة للسعادة -شارل بودلير

منذ أن حاول العلماء والمفكرون والشعراء كشف الغموض الذي يدعى "امرأة" تجمَّعت عبر التاريخ آلاف الخطوط التي تشير إليها ان بالحب أو بالسخرية.


30 مثلاً شعبياً اسكندنافياً: ان كنت تؤمن بهدفك فستصله حتى لو مشيت ببطء

*لتأمل في حدوث معجزة، ولكن لا تعتمد عليها فقط -فنلندي. *لا يوجد طقس سيء، وانما اختيار سيء للملابس -سويدي. *لقد ولد جميع الحكماء، ولكن أحداً لم يولد حكيماً –نرويجي.


(ريح وأوراق) عباس كيارستمي: ضلال المرء في أعماق نفسه

منذ أن أطلق المخرج السينمائي الايراني الراحل عباس كيارستمي فيلمه (كلوز – آب ) بدا أنه يميل في تفكيره السينمائي إلى نوع من اللقطات المقربة التي تشتغل من زاويا هامشية


ايليا سليمان: المواربة الشعرية حد الاختفاء

ربما لا يمكن سؤال المخرج الفلسطيني ايليا سليمان عن سر اختفائه – سينمائياً - إذ اكتفى حتى اللحظة بإخراج ثلاثة أفلام روائية طويلة ( سجل اختفاء 1996 ) – ( يد إلهية 2002 ) – ( الزمن الباقي 2009 ).


شعور فلسطين: النواة الداخلية للذات في نهاية العالم

ليس الفيلم الوثائقي ( شعور فلسطين ) للمخرجة الدنمركية ريكي روبة فيلماً مباشراً عن زيارات شخصية قامت بها على فترات متقطعة للضفة الغربية بعد خريف عام 2012


( نار في البحر ) للايطالي جيان- فرنكو روسي : الموت يفاجئ الكاميرا بالمقلوب

يصح القول مع فيلم ( نار في البحر ) للمخرج الايطالي جيان- فرنكو روسي إنه نشيد أنثروبولوجي سينماتوغرافي كبير. ليست الحياة التي يظهرها في الفيلم الا انعكاسا متقدما عن علاقة الانسان بالظواهر


 
12