من أفضل التسجيلات في تاريخ الموسيقى: السيمفونية السابعة لشوستاكوفيتش

من أفضل التسجيلات في تاريخ الموسيقى: السيمفونية السابعة لشوستاكوفيتش
بالتأكيد يمكن أن يضيع المرء في بحر من العروض المختلفة، كما يمكن للتفسير الضعيف والمتوسط أن يستوعب قدراً كبيراً من جمال الموسيقى، بل وحتى ينزع فتيلها تماماً، وقد يحدث أيضاً أن الأداء غير العادي للعمل سيجعلك تعيد اكتشافه عدة مرات كما لوكنت تستمع إليه لأول مرة.


السيمفونية السابعة (لينينغراد) لديمتري شوستاكوفيتش (1906-1975) من السيمفونيات المؤلمة في تاريخ الموسيقى الكلاسيكية. واحدة من الأعمال الخالدة التي لا تغادر ذهن من يستمع إليها ولو مرة واحدة، فكيف يكون الحال إن أدمن المرء على الاستماع إليها.

السيمفونية السابعة 1941 – انطلقت تدويناتها الموسيقية الأولى من مدينة (لينينغراد) المحاصرة، وهي مكرسة لهذه المدينة بشغف منقطع النظير، وتحكي عن بطولات الشعب الروسي في مقاومة الغزو الألماني النازي أثناء الحرب العالمية الثانية، وتتكون من أربعة أجزاء. الجزء الأول منها بالطبع هو الأكثر شهرة، والأكثر حميمية، والأكثر مدعاة للقشعريرة الذهنية والعاطفية. ترتكز درامية هذه السيمفونية العظيمة على صراع شرس وملفت للنظر يدور حول موضوع الوطن والأم من ناحية ومن ناحية أخرى على الغزو الفاشستي للبلاد.

السيمفونية مليئة بشفافيات مذهلة وحظيت بعروض على مستوى العالم أجمع. مات معظم أعضاء الفرقة الفلهارمونية خلال حصار المدينة من الجوع والارهاق والعطش، وبالرغم من قصف القاعة التي شهدت البروفات الأولى وسقوط الثريات الكريستالية ظلت تصدح موسيقاها في أرجاء المدينة، وتُعتبر اليوم واحدة من أشهر سيمفوينات القرن العشرين على الاطلاق.   


 

تعليقاتكم

أضف تعليقك