أجمل مكتبة في العالم: كليمنتينيوم في براغ!

أجمل مكتبة في العالم: كليمنتينيوم في براغ!
مكتبة كليمنتينيوم في العاصمة التشيكية (براغ) هي بالتأكيد واحدة من أجمل الأمكنة في العالم. كليمنتينيوم هو مجمع تاريخي من المباني في وسط براغ يقع قبالة جسر تشارلز. تبدأ قصته من كنيسة مخصصة لسانت كليمنت في القرن العشرين.

في نفس المكان في العصور الوسطى تأسس دير الدومينيكان الذي جرى تحويله إلى الكلية اليسوعية سنة 1556. وفي سنة 1622 نقل اليسوعيون مكتبة جامعة تشارلز في كليمنتينيوم، واندمجت الكلية مع الجامعة سنة 1655 وبقي اليسوعيون 
فيها حتى سنة 1773 عندما تحولت كليمنتينيوم إلى مرصد ومكتبة وجامعة من قبل الامبراطورة النمساوية ماريا تيريزيا.

كليمنتينيوم كانت ثالث أكبر جامعة يسوعية في العالم. وهي أقدم محطة أرصاد جوية في جمهورية التشيك وبدأ تسجيل التوقيت المحلي فيها سنة 1775 ومازال معمولاً فيه حتى يومنا هذا.  "

تم افتتاح مكتبة الباروميتريك في كليمنتينيوم لأول مرة سنة 1722 كجزء من الجامعة اليسوعية وهي تحتفظ بأكثر من 20 ألف مجلد من الأدبيات اللاهوتية الأجنبية في معظمها منذ بداية القرن السابع عشر وحتى يومنا هذا.

سنة 1781 تم افتتاح مكتبة الأدب التشيكي من قبل كاريل رفائيل أونغار، ويتم حالياً ارسال بعض أقدم الكتب إلى google لمسحها ضوئياً ويمكن العثور عليها على محرك البحث العملاق.


بما أن المكتبة كنز نادر وغير معروف إلا أنها ترتبط ببعض الحقائق غير المعروفة: كليمنتينيوم كانت ثالث أكبر جامعة يسوعية في العالم. وهي أقدم محطة أرصاد جوية في جمهورية التشيك وبدأ تسجيل التوقيت المحلي فيها سنة 1775 ومازال معمولاً فيه حتى يومنا هذا. ورد ذكر مكتبة كليمنتينيوم في واحدة من أعمال الكاتب الأرجنتيني خيورخي لويس بورغيس.

 

           

تعليقاتكم

أضف تعليقك