مختارات للشاعر الفلسطيني محمود السرساوي إلى الإنكليزية

مختارات للشاعر الفلسطيني محمود السرساوي إلى الإنكليزية
بتقديم من البرفسور البريطاني، الناقد والمؤلف وأستاذ الصوتيات، في جامعة ويلز، جورج رودوسثينوس، وترجمة الناقدة، والصحفية المعروفة كفاح جهجاه، صدرت حديثاً مختارات من مجموعة "حافة الشغف" للشاعر الفلسطيني محمود السرساوي، عن دار (يوريا) الشهيرة، في أثينا.

 
ضمَّ الكتاب اثنا عشر نصاً من نصوص الشاعر، بما فيها بعض النصوص الحديثة، التي كتبها -في قبرص-بعد وصوله إليها في مراكب الموت قادماً من لبنان.

يُذكر أنه سبق أن صدر للشاعر السرساوي أربعة كتب شعرية، وكتاب نقدي، عن الشاعر الفلسطيني الراحل محمود درويش بعنوان (الصوت والصمت في شعر محمود درويش)، ومما جاء في تقديم البرفسور جورج رودوسثينوس للكتاب الجديد الصادر بالإنكليزية:" يحتشد شعر محمود السرساوي بتعدد الأصوات والألوان (لون الحزن. لون الجفاف. لون الحبيب). في تجربة حسّية تمزج أصوات الكمنجات، بالغيوم، والبحر. وفي نبرته سياسة يتزاوج الدم فيها مع ظل الحرب، وتوق كل إنسان للنوم في هدوء وسلام. تنطوي كتاباته على الألم. ألم الافتقاد العميق، والإصرار على تغيير الوضع الراهن، حتى لتغدو أعماله استراتيجية، لتحسين رؤية الذات للحياة، في ضوء جديد.

ضمَّ الكتاب اثنا عشر نصاً من نصوص الشاعر، بما فيها بعض النصوص الحديثة، التي كتبها -في قبرص-بعد وصوله إليها في مراكب الموت قادماً من لبنان.  "

يكتب السرساوي حول الخطايا، والخوف، والنقاء بطريقة شخصية مؤثرة. يرسم الصمت والوحدة بقوة، وهو يقرن الكآبة بالغروب، ثم يمنحهما صوتاً، هو صوت التمرد، وشدة التحمّل، والمرونة بآن".

تعليقاتكم

أضف تعليقك